مميزة

الايديولوجيا والوهم المحور الثالث مفهوم الوعي واللاوعي مجزوءة ما الانسان السنة الاولي باكالوريا الايديولوجيا والوهم

الايديولوجيا والوهم



 مجزوءة ما الإنسان

المحور الاخير الإيديولوجيا والوهم

تعريف الإيديولوجيا

هي كلمة يونانية تعرضت للتعريب وتنقسم الى قسمين.

الشق الأول من الكلمة وهو "ايديو" والتي تعني أيديا وهي الفكرة او الافكار والشق الثاني وهو "لوجيا" وتعني لوغوس أي العلم وبالنسبة للكلمة ككل تعني علم الأفكار وهو العلم الذي يضع الأفكار موضع الدراسة أي العلم الذي يدرس الأفكار.


  • الموقف الأول بول ريكور :


الايديولوجيا عنده تضم ثلاث معاني.

المعنى الأول وهو تشويه الواقع ووضع صورة معكوسة عن الواقع اي أنك تعتقد بشيء معين وهذا الشيء خاطئ ولا أساس له من الصحة علي سبيل المثال يأتي شخص ويقول لك دراسه القانون لا تنفع في شيء لكن في الحياة الواقعية نجد أن القانون مهم لكي يعرف الانسان ماله وما عليه. ومثال أخر ايضا يقول ان الأغنياء يعانون من التعاسه وهذا تشويه للواقع وهو وعي زائف وليس حقيقة حيث أن الغنى لا علاقة له بالتعاسة ولا بالسعادة .


المعنى الثاني وهو التبرير وسوف نستخدم المثال السابق مثلا الدولة قامت بإصدار قانون يمنع تدريس "القانون" فهذا هو التبرير أي أن سلطة معينة تبرر ذلك الوعي الزائف وتعطي له صلاحيه.


المعنى الثالث وهو الإدماج على سبيل المثال فتاة جاءها عريس للزواج فهي إن وافق أبويها عليه فسوف تتزوج به رغم انها لا تعرف تفكيره وعقليته او اي شيء عنه فقط لأن أجدادنا هكذا كانوا يفعلون.

الأن هي تدمج الواقع السابق الماضي مع الحاضر أي أنها لا تريد ان تصنع هوية لها بل هي تدمج هذه التقاليد في واقعها الحالي.


وأخطر شيء في الإيديولوجيا عند بول ريكور هو التبرير الذي يصيب التشويه عندما تبرر شيء خاطئ فهذا خطير جدا.


  • الموقف الثاني كارل ماركس :

 وهو فيلسوف ألماني يرى بأن الإيديولوجيا هي أفكار معينة تعكس النظام الاجتماعي للمجتمع ويعتقد بأن الشروط الاقتصادية هي التي تحدد طريقة التفكير والوعي والفن والأدب بالتالي فإنه ليس ثقافتك هي التي تصنع حالتك المادية. حيث يقول "قل لي كيف تعيش اقول لك حالتك المادية" و يرى بأن الحياة هي التي تحدد الوعي مثلا مجموعة من الأشخاص في مجتمعنا لا يريدون الإنجاب اي يرغبون عنه ويبررون ذلك بأنهم يحتاجون الى مصاريف كثيرة وهم لا يملكون هذه المصاريف إذن الظروف الإجتماعية هنا قد حددت طريقة عيش هؤلاء الأشخاص وطريقة تفكيرهم أيضا. والوعي عند كارل ماركس هو مجموعة من الأفكار التي تعكس طريقة العيش يعني أن وعيك مشروط بالبنية التحتية وهي كل ما له علاقة بالإقتصاد سواء منه الاشتراكي أو الرأسمالي والتي تحدد البنية الفوقية وهي كل من الثقافة والفن والادب.


  • الموقف الثالث فريدريك نيتشه :


يعتقد بأن الوعي هو أسوأ جزء واكثر جزء سطحية حيث أنت تكون واعي بأفكارك و أفعالك فقط لأنك خائف أي أن الوعي هو نتاج الخوف على سبيل المثال انت كنت تجلس أمام شخص معين وهذا الشخص انت تخشاه وتهابه فعندما تريد ان تكلمه سوف تكون واعي بما تقول وأي حركة ستفعلها ستفكر فيها أكثر من مرة. على عكس ان كنت مع شخص صديق لك فسوف تكون تلقائي في تصرفاتك وأفعالك وأقوالك وهذا هو الدليل على أن وعي الإنسان مشروط بالخوف.

ويدعو نيتشه الإنسان الى ان يكون على طبيعته وأن يعود الى الاصل وهو أننا حيوانات يجب أن نكون عنيفين ومستغلين وكل شيء نعتقد أنه غير اخلاقي يجب أن نفعله.


نتمني أن نكون قد إستوفينا في الشرح ونتمنى النجاح للجميع للإشارة فكل من دروس السنة الاولى والتانية باكالوريا موجودة في الموقع وبالنسبة للشرح ويتواجد في القناة الخاصة بنا على اليوتيوب قد قمنا بدراسة اليوم المحور الأخير الإيديولوجيا والوهم مفهوم الوعي واللاوعي مجزوءة ما الانسان للسنة الاولى باكالوريا.


تعليقات

المشاركات الشائعة